الخزعة الاندماجية لسرطان البروستاتا: الإجراء والمزايا والتعافي

نظرة عامة - تعد غدة البروستاتا جزءًا مهمًا من الجهاز التناسلي للرجل. يساعد في إنتاج مكون السائل المنوي. في هذه المقالة، سنناقش استخدام ودقة الخزعة الاندماجية لتشخيص سرطان البروستاتا. تتضمن الخزعة جمع أو أخذ عينة من الأنسجة المشتبه بها ذات النمو غير الطبيعي في الجسم باستخدام إبرة الخزعة.

إن التقدم في استخدام التكنولوجيا للتحقيق في حالة صحية وتشخيصها هو النظام الجديد اليوم - وهو أحد التطورات الهامة في استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الخزعة الاندماجية الموجهة. لقد ساهم إجراء تقييم سرطان البروستاتا بشكل إيجابي في تشخيص سرطان البروستاتا.

يجمع إجراء الخزعة الاندماجية بين التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية لإعطاء رؤية أوضح للخلايا غير الطبيعية المشتبه بها في غدة البروستاتا. وبعبارة أخرى، فإنه يساعد على التوجيه السليم لأخذ عينة من الأنسجة المشتبه بها مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية.


مزايا خزعة الانصهار

يستخدم الإجراء إحدى التقنيات الأكثر تقدمًا للكشف عن الخلايا السرطانية العدوانية وغير العدوانية في غدة البروستاتا. ومع ذلك، فإن استخدام هذا الإجراء قد يعني أن هناك حاجة إلى عينة أقل من الأنسجة لجمعها. المزايا تشمل:

  • يساعد على تقليل تشخيص الخلايا السرطانية غير المهمة.
  • تحقيق نتائج سلبية كاذبة أقل
  • وسوف يساعد على تقليل عدد الخزعات غير الضرورية في المستقبل
  • سيساعد هذا الإجراء في تقليل فرص الإصابة بالخلايا السرطانية عالية الخطورة
  • عندما تكون مريضًا نشطًا في المراقبة ، سيساعد ذلك على تعزيز الهدوء لأنك واثق من فعالية هذا الإجراء.

ومع ذلك، يقترح الخبراء أن الخزعة الاندماجية ستساعد في اكتشاف سرطان البروستاتا وتشخيصه بدقة في مرحلته المبكرة.


لماذا قد يوصي طبيبك بإجراء خزعة دمجية؟

قد تشير بعض العوامل إلى نمو غير طبيعي للخلايا في جسمك. ومع ذلك، فإن النمو غير الطبيعي للخلايا في أنسجة البروستاتا قد يعني وجود خلايا سرطانية أو غير سرطانية. عندما يكون المستضد الخاص بالبروستاتا (PSA) في الجانب العلوي أو يستمر في الارتفاع، فقد يشك طبيبك في وجود خلية غير طبيعية. قد ينصحونك بالذهاب لإجراء خزعة الاندماج. على الرغم من أن هناك أكثر من سبب وراء استمرار ارتفاع مستوى المستضد البروستاتي النوعي (PSA)، وسرطان البروستاتا هو أحد هذه الأسباب. لكن لا داعي للذعر حتى يقوم طبيبك بإجراء التحقيقات اللازمة وإجراء التشخيص المناسب.

علاوة على ذلك، تشير التقارير إلى أن أكثر من 700 ألف رجل في أمريكا لديهم مستوى مرتفع من المستضد البروستاتي النوعي. غالبًا ما يخضع هؤلاء الرجال لعدة خزعات للتأكد من وجود خلايا سرطانية. قد يكون استخدام العينات العشوائية للكشف عن الخلايا السرطانية غير فعال في بعض الأحيان. ويمكن أيضًا أن تفوت بعض الخلايا السرطانية المهمة في البروستاتا. بدلاً من ذلك، قد يقرر طبيبك إجراء خزعة دمجية للتأكد من الخلايا السرطانية الهامة التي لم يتم أخذها عن طريق أخذ العينات العشوائية.

إن إجراء خزعة دمجية سيساعد طبيبك (طبيب المسالك البولية) على تحديد المنطقة المحددة التي تتطلب أخذ العينات. سيساعد هذا الإجراء في توجيه إبرة الخزعة إلى الأنسجة المشتبه فيها بالضبط. ستساعد هذه العملية في تقليل عدد الخزعات المتكررة. وسوف يساعد أيضًا في توفير الجو المناسب لخيار العلاج في مرحلة مبكرة.


من هو المرشح لإجراء خزعة الانصهار

قبل أن يصدقك طبيبك كمرشح مناسب لهذا الإجراء، يجب أن تستوفي معايير محددة. أحد المعايير هو الإبلاغ عن ارتفاع مستوى مستضد البروستاتا النوعي (PSA). يمكن أن يكون ارتفاع PSA بمثابة مؤشر ممتاز للاشتباه في وجود خلايا سرطانية. علاوة على ذلك، إذا لاحظ طبيبك وجود كتلة غير طبيعية في منطقة البروستاتا أثناء فحص المستقيم الرقمي (DRE)، فقد تكون هناك حاجة إلى خزعة البروستاتا لإجراء مزيد من التقييم.

وأخيرا، هناك عدة أنواع من الخزعات. لنفترض أنك أجريت الخزعات التقليدية الموجهة بالموجات فوق الصوتية، ولم يوافق طبيبك على النتيجة السلبية. قد يكون هناك قلق بشأن وجود الخلية السرطانية. قد يُطلب منك الخضوع لخزعة اندماجية لسرطان البروستاتا.


الاختلافات بين الخزعة التقليدية والخزعة الاندماجية

في كثير من الأحيان، قد تعطي الفحوصات التقليدية نتيجة غير مؤكدة. تتضمن بعض أنواع الخزعات التقليدية الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم (TRUS) . النكسة الكبيرة لهذه الخزعات هي أنها قد تفوت بعض الخلايا السرطانية أو تعطي تقريرًا غير حاسم. وبالتالي، قد تكون هناك حاجة لإجراء خزعة دمجية للمساعدة في تصحيح كل هذه النكسات - تزداد نوعية سرطان البروستاتا ومعدل اكتشافه عندما تخضع لخزعة دمجية بحثًا عن خلايا سرطانية محتملة.

علاوة على ذلك، قد لا تكشف الخزعات التقليدية جميع التشوهات الموجودة في غدة البروستاتا. يشير العلماء إلى أن خطر الإصابة بالعدوى مرتفع حيث قد تحتاج إلى خزعات متعددة، وهذا ليس هو الحال مع إجراء الخزعة الاندماجية. غالبًا ما يشير الخبراء إلى TRUS كطريقة لأخذ العينات العمياء. خلال TRUS، قد يفتقد طبيبك بعض الخلايا السرطانية الفعلية.

وأخيرًا، ستكشف الخزعة الاندماجية عن صورة أوضح للخلايا غير الطبيعية في الأنسجة. وهذا سوف يساعد في التوجيه السليم لإبرة الخزعة إلى الأنسجة المستهدفة لجمع العينات.


الآثار الجانبية المحتملة

مثل أي شكل آخر من أشكال الخزعات، فإن الخزعة الاندماجية لها آثار جانبية. على الرغم من أن هذه التأثيرات تكون ضئيلة عند مقارنتها بخزعة الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم. ومع ذلك، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي؛

  • آثار دم في البول خلال مرحلة التعافي
  • نزيف بسيط أو خفيف من المستقيم بعد العملية
  • آثار الدم في السائل المنوي
  • التقليل من التهابات المسالك البولية
  • آثار الدم في البراز
  • الرغبة المتكررة في التبول

ومع ذلك، فإن هذه الآثار الجانبية الشائعة يمكن أن تكون صعبة. لكنها لا تستمر إلا لبضعة أيام. سوف يخبرك طبيبك بهذه الآثار اللاحقة للعملية. ولكن إذا استمرت لأكثر من أسبوعين، فمن الأفضل التحدث مع طبيبك لمزيد من التوضيح.


كيف تعمل الخزعة الاندماجية؟

الإجراء يعتمد على التكنولوجيا. وعادة ما ينطوي على فريق من المهنيين الصحيين. إلى جانب طبيب المسالك البولية، سينضم إلى الفريق الصحي أخصائي علم الأمراض، وممرضة، وأخصائي أشعة. نظرًا لأن طبيبك قد اعتمدك كمرشح مناسب لهذا الإجراء، فقد تناقش الآثار الجانبية المحتملة لتقليل الذعر. سيعطيك طبيبك المضادات الحيوية والتخدير لتخديرك وجعل العملية غير مؤلمة.

علاوة على ذلك، سيستخدم أخصائي الأشعة جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لالتقاط صورة ثلاثية الأبعاد للبروستاتا. وهذا سوف يساعد على رؤية أوضح لغدة البروستاتا والأنسجة المستهدفة. سيقوم طبيب المسالك البولية بإجراء الخزعة باستخدام دليل الموجات فوق الصوتية باستخدام فحص التصوير بالرنين المغناطيسي كمرجع. ومع ذلك، سيتم دمج صور التصوير بالرنين المغناطيسي مع الصور في الوقت الحقيقي من الموجات فوق الصوتية أثناء إجراء الخزعة الدمجية.

سيؤدي الجمع بين هاتين الصورتين إلى زيادة الدقة ويساعد طبيب المسالك البولية على فصل الخلايا السليمة عن الخلايا غير الطبيعية. سيقوم طبيبك بتوجيه إبرة الخزعة بعناية إلى الأنسجة المستهدفة لجمع العينة. نظرًا لأنه سيتم دمج الصور، سيتمكن طبيب المسالك البولية الخاص بك من إجراء عملية جمع عينات دقيقة ودقيقة. سيتم تسليم العينة التي تم جمعها إلى أخصائي علم الأمراض لمشاهدتها تحت المجهر.


النتائج المحتملة بعد العملية

بمجرد نجاح الخزعة الاندماجية، سيتولى أخصائي علم الأمراض الخاص بك الخطوة التالية. سيقوم الطبيب الشرعي بوضع العينة تحت المجهر لفحصها حتى النهاية. هنا، سيتم عمل وصف للعينة المستردة. قد يكون وصف اللون واتساق الأنسجة بمثابة الدليل الأول. إذا كانت الأنسجة غير طبيعية، فسوف يلاحظ أخصائي علم الأمراض الخاص بك ذلك. سيقوم أخصائي علم الأمراض بتقييم مرحلة التطور إذا خرجت الخلايا سرطانية.

هناك احتمال وجود خلايا سرطانية عدوانية وغير عدوانية. سوف يستنتج أخصائي علم الأمراض قبل أن يقدم طبيب المسالك البولية التشخيص النهائي.


هل هذا الإجراء مؤلم؟

تتضمن الخزعات استخدام الإبر والأجهزة. قد يجعلك هذا الإجراء غير مريح بعض الشيء. ولكن عادة ما يتم تقليل الألم مقارنة بأنواع الخزعات الأخرى. قبل البدء في العملية، سيقوم طبيبك بإعطاء حقنة مخدرة. قد لا تشعر بأي ألم أثناء العملية بسبب التخدير. ولكن، قد تشعر بعدم الراحة طفيفة عند الحقن. عندما تجد إبرة الخزعة طريقها إلى الأنسجة المستهدفة، قد تشعر بعدم الارتياح. بشكل عام، سيكون هذا الإجراء غير مؤلم عندما يقوم طبيب المسالك البولية بتخديرك بالحقن الوريدي.


الإطار الزمني لمرحلة التعافي

وبما أن هذا الإجراء التكنولوجي يعطي نتيجة قريبة من المثالية، فقد لا تكون هناك حاجة لمزيد من الخزعة. قد يعني هذا أن مرحلة التعافي بعد الخضوع لهذا الإجراء ستكون سريعة. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى شهر للتعافي تمامًا من هذه العملية. إذا لاحظت أي تغيير في وظائف الجسم، تواصل مع طبيبك للتدخل الفوري.


أسئلة لطرحها على طبيبك

يمكنك أن تسأل طبيبك الأسئلة التالية إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات قبل الموافقة على تنفيذ الإجراء. وتشمل بعض الأسئلة؛

  1. ما هي احتمالات أن يؤدي هذا الإجراء إلى تشخيص السرطان؟
  2. ما الذي يمكنني فعله لمنع أو تقليل تأثير المضاعفات بعد الخضوع للعملية؟
  3. إذا كنت تستخدم أدوية تسييل الدم مثل الأسبرين، فاسأل عما إذا كان يجب عليك التوقف عن تناولها أم لا
  4. ما هي الآثار المترتبة على تكلفة خزعة الانصهار؟

أسئلة وأجوبة (FAQ)

1كم من الوقت يستغرق هذا الإجراء؟
بشكل عام، قد يستغرق الإجراء حوالي 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، اعتمادًا على رضا طبيب المسالك البولية.
2هل الخزعة الاندماجية أفضل؟
يشير الباحثون إلى أن خزعات الاندماج المستهدفة أفضل وأكثر دقة من خزعات TRUS التقليدية.


قد تكون مهتمًا أيضًا…

في Istanbul Med Assist، راحتك أثناء أو بعد جميع أنواع الإجراءات هي أولويتنا. سواء كنت تبحث عن مزيد من المعلومات أو تقييم أولي أو رأي ثانٍ، فلا تتردد في الاتصال بنا عبر Whatsapp +90 530 884 47 22 وسوف نقوم بالرد عليك بأسرع ما يمكن.

إكتشف أكثر

مقالات ذات صلة

7 نوفمبر 2023
سرطان البروستاتا: الأنواع والأعراض والأسباب وخيارات العلاج
يُعرف سرطان البروستاتا بأنه أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تصيب الرجال. يبدأ هذا النوع من السرطان عندما تنمو الخلايا السليمة في البروستاتا خارج نطاق السيطرة […]
6 نوفمبر 2023
تنظير المثانة مقابل تنظير الحالب: الإجراءات والأغراض والشفاء
نظرة عامة – يعد تنظير الحالب وتنظير المثانة من أكثر الإجراءات الروتينية التي يقوم بها الأطباء (أطباء المسالك البولية) غالبًا اليوم. غالبًا ما يستخدمون هذه الإجراءات […]

  • خدمات النقل
    (المطار ⇔ الفندق ⇔ العيادة / المكتب)
  • الاستشارة الطبية
    ترتيبات المواعيد
  • المتابعة الطبية
  • خدمات الترجمة الفورية/الترجمة
  • الإقامة في فندق خمس نجوم
    (شامل الإفطار)
  • خدمات الدعم الشخصي العامة
    أثناء الرحلة الطبية
دردشة مفتوحة
1
نحن هنا للمساعدة.
مرحبًا في IMA! كيف يمكننا مساعدتك اليوم؟

Fusion Biopsy for Prostate Cancer: Procedure, Advantages, and Recovery

Overview – The prostate gland is a significant part of a man's reproductive system. It helps with the production of the component of the semen. In this article, we will discuss the usage and accuracy of fusion biopsy to diagnose prostate cancer. A biopsy involves collecting or taking a sample with a biopsy needle from a suspected tissue with abnormal growth in the body.

Advancement in technology usage for investigating and diagnosing a health condition is the new order of the day—one of the significant advances in using modern technology such as guided fusion biopsy. The prostate cancer evaluation procedure has contributed positively to diagnosing prostate cancer.

A fusion biopsy procedure combines an MRI scan and ultrasound to give a clearer view of suspected abnormal cells in the prostate gland. In other words, it aids in the proper guiding of taking a sample from the alleged tissue with minimal side effects.


Advantages of fusion biopsy

The procedure uses one of the most advanced technologies to detect aggressive and non-aggressive cancerous cells in the prostate gland. However, using this procedure may mean less sample tissue will be needed for collection. The advantages include:

  • It helps to reduce the diagnosis of insignificant cancerous cells.
  • Bring about fewer false-negative results.
  • It will help to reduce the number of unnecessary biopsies in the future
  • The procedure will help reduce the chances of high-risk cancerous cell
  • When you are an active surveillance patient, it will help promote calmness as you are confident of the effectiveness of this procedure.

However, experts suggest that fusion biopsy will help detect and accurately diagnose prostate cancer in its early stage.


Why does your doctor recommend a fusion biopsy?

Some factors may point to abnormal cell growth in your body. However, abnormal cell growth in the prostate tissue could mean the presence of cancerous or noncancerous cells. When your prostate-specific antigen (PSA) is on the high side or keeps rising, your doctor may suspect the presence of an abnormally grown cell. They may advise you to go for a fusion biopsy procedure. However, there is more than one reason why your PSA level may keep increasing, and prostate cancer is one of them. But do not panic until your doctor has conducted the necessary investigations and made a proper diagnosis.

Furthermore, reports indicate that over 700,000 men in America have an elevated PSA level. These men often undergo several biopsies to confirm the presence of cancerous cells. The usage of random sampling to detect cancerous cells may sometimes be inefficient. It can also miss some significant cancerous cells in your prostate. Instead, your doctor may decide to go for a fusion biopsy procedure to confirm the critical cancerous cells missed by random sampling.

Undergoing a fusion biopsy will help your doctor (urologist) determine the specific area requiring sampling. The procedure will aid the guidance of the biopsy needle to the exact suspected tissue. The process will help reduce the number of repeated biopsies. It will also help provide the atmosphere for an early-stage treatment option.


Who is a candidate for fusion biopsy

Before your doctor certifies you as the right candidate for this procedure, you must meet specific criteria. One criterion is a report of an elevated prostate-specific antigen (PSA) level. Elevated PSA can serve as an excellent pointer to suspect cancerous cells. Furthermore, if your doctor notices an abnormal lump in your prostate area during a digital rectal exam (DRE), a prostate biopsy may be required for further evaluation.

Lastly, there are several types of biopsies. Suppose you have done the traditional ultrasound-guided biopsies, and your doctor disagrees with the negative result. There may be a concern about the presence of the cancerous cell. You may be asked to undergo a fusion biopsy for prostate cancer.


Differences between traditional biopsy and fusion biopsy

Often, the traditional examinations may give an uncertain result. Some types of conventional biopsies include Transrectal ultrasound (TRUS). The significant setback of these biopsies is that they may miss some cancerous cells or give an inconclusive report. Hence, there may be a need for a fusion biopsy to help correct all of these setbacks—prostate cancer's specificity and detection rate increase when you undergo a fusion biopsy for possible cancerous cells.

Furthermore, traditional biopsies may not reveal all of the abnormalities in the prostate gland. Scientists indicate that the risk of infection is high as you may require multiple biopsies, which is not the case with a fusion biopsy procedure. Experts often refer to TRUS as a blind sampling method. During TRUS, your doctor may miss some actual cancerous cells.

Lastly, a fusion biopsy will reveal a clearer image of the abnormal cells in tissues. This will aid in adequately guiding the biopsy needle to the target tissue for sample collection.


Possible side effect

Like every other form of biopsy, fusion biopsy has its side effects. However, these effects are minimal when compared with a Transrectal ultrasound biopsy. However, the most familiar side effects are;

  • Traces of blood in your urine during the recovery stage
  • Minor or light bleeding from the rectum after the procedure
  • Blood traces in the semen
  • Minimized urinary tract infection
  • Traces of blood in the stool
  • Frequent urge to urinate

However, these common side effects can be challenging. But they only last for a few days. Your doctor will have informed you of these after-procedure effects. But if they persist for over two weeks, it is better to speak with your doctor for further clarification.


How does Fusion biopsy work?

The procedure is technology-driven. It usually involves a team of health professionals. Along with your urologist, a pathologist, a nurse, and a radiologist will join the health team. Since your doctor has certified you as the right candidate for this procedure, you might discuss the possible side effects to reduce panic. Your doctor will give you antibiotics and anaesthesia to numb you and make the process painless.

Furthermore, your radiologist will use a magnetic resonance imaging (MRI) machine to take a 3-dimensional prostate image. This will aid a clearer view of the prostate gland and the target tissues. The urologist will perform the biopsy with an ultrasound guide using the MRI scan as a reference. However, the MRI images will be fused with real-time images from the ultrasound during the fusion biopsy procedure.

Combining these two images will increase accuracy and help your urologist separate the healthy cells from the abnormal ones. Your doctor will carefully guide the biopsy needle into the target tissue to collect the sample. Since the images will be fused, your urologist can collect an accurate and precise sample. The sample collected will be given to a pathologist for viewing under the microscope.


Possible results after the procedure

Once the fusion biopsy is successful, your pathologist will take over the next step. The pathologist will place the sample under the microscope for viewing to conclude. Here, a description of the sample retrieved will be done. A description of the tissue's colour and consistency might serve as the first clue. If the tissue is abnormal, your pathologist will note this. The pathologist will grade the development stage if the cells become cancerous.

There is a possibility of aggressive and non-aggressive cancerous cells. The pathologist will conclude before your urologist gives a final diagnosis.


Is this procedure painful?

Biopsies involve using needles and devices. The procedure may make you slightly uncomfortable. But, the pain is usually reduced compared to other types of biopsies. Before commencing the process, your doctor will administer an anaesthetic injection. You might not feel any pain during the procedure due to the anaesthesia. But, you may feel a slight discomfort with the injection. As the biopsy needle finds its way into the targeted tissues, you may feel uncomfortable. Generally, this procedure will be painless when your urologist numbs you with IV injections.


The time frame for the recovery phase

Since this technological procedure gives a close-to-perfect result, further biopsy may be unnecessary. This may mean your recovery phase after this procedure will be fast. However, it may take up to a month to recover completely. If you notice any change in body function, contact your doctor for immediate intervention.


Questions to ask your doctor

You might ask your doctor the following questions if you require more information before agreeing to proceed. A few of the questions include;

  1. What are the possibilities that the procedure will lead to a cancer diagnosis?
  2. What can I do to prevent or minimize the effects of complications after undergoing the procedure?
  3. If you are using blood-thinning medications such as aspirin, ask if you should stop it.
  4. What is the cost implication of fusion biopsy?

Frequently Asked Questions (FAQ)

1How long does the procedure take?
Generally, the procedure may take about 45 minutes to 1 hour, depending on the satisfaction of your urologist.
2Is fusion biopsy better?
Researchers indicate that targeted fusion biopsies are better and more precise than the traditional TRUS biopsies.


You may be also interested in…

In Istanbul Med Assist your comfort during or after all kinds of procedures is our priority. Whether you are looking for more information, an initial evaluation, or a second opinion, do not hesitate to contact us via Whatsapp at +90 530 884 47 22 and we will get back to you as quickly as we can.

Discover more

Related articles

  • Transportation Services
    (Airport ⇔ Hotel ⇔ Clinic / Office)
  • Medical Consultation
    Appointment Arrangements
  • Medical Follow-Up
  • Interpreting / Translation Services
  • Accommodation in a Five-Star Hotel
    (Including Breakfast)
  • General Personal Support Services
    during Medical Trip
Open chat
1
We're here to help.
Welcome to IMA! We're here to help. How can we assist you today?