إدمان المنشطات: الأسباب والأعراض وطرق العلاج الفعالة

نظرة عامة - المنشطات هي أدوية ذات تأثير نفسي. أنها تسبب تحسنا على المدى القصير في وظائفك الجسدية والعقلية. أنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي الخاص بك. عادة ما يستخدم الناس المنشطات لزيادة التركيز والطاقة العالية ومستوى الاهتمام. غالبًا ما يتم إساءة استخدام هذه الأدوية لتحسين أدائها وتأثيراتها المبهجة.

هناك العشرات من أنواع المنشطات، وكلها يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإدمان. من الممكن تطوير الإدمان على المنشطات باستخدام الأدوية الموصوفة. كما أن استخدام المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين أو الميثامفيتامين أو الإكستاسي أمر شائع في حالات إدمان المخدرات. يمكن ابتلاع المنشطات أو استنشاقها أو حقنها.

تشعر بالارتياح مع التأثيرات قصيرة المدى للمنشطات. ومع ذلك، فإن هذه الأدوية لها عواقب وخيمة على المدى الطويل. إذا كنت تعتقد أنك تطور إدمانًا على المنشطات، فيجب عليك طلب المساعدة في أقرب وقت ممكن.


علامات وأعراض المنشطات

كثير من الناس يستخدمون المنشطات لتحسين الأداء، وليس للارتفاع. غالبًا ما يلجأ الرياضيون والطلاب بشكل خاص إلى المنشطات الطبية للتغلب على منافسيهم.

تشمل أعراض استخدام المنشطات ما يلي:

  • نشوة
  • قلة الشهية
  • الثرثرة
  • طاقة عالية
  • زيادة التركيز
  • أرق
  • التحريض
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • زيادة ضغط الدم

الدوبامين هو المادة الكيميائية الموجودة في دماغنا والتي تسبب المتعة. تنتج المنشطات كميات زائدة من الدوبامين. عندما تتناول المنشطات بانتظام، لا يستطيع دماغك إنتاج كميات طبيعية منها. وبالتالي، فإن دماغك مهيأ لاستقبال الدوبامين فقط من المنبه. يمكنك التوقف عن تناول المنشطات. ثم تبدأ في تجربة أعراض الانسحاب. لذلك، أنت ملزم باستخدام الدواء لتشعر بأنك طبيعي.


الإدمان على المنشطات

بالنسبة لأولئك المدمنين على الوصفات الطبية أو المنشطات غير القانونية، فإن المخدرات هي الأولوية القصوى. إنهم يتجاهلون الآثار والعواقب السلبية للإدمان. يمكن أن تسبب المنشطات ضررًا خطيرًا لصحتك على المدى القصير أو الطويل.

تشمل أعراض إدمان المنشطات ما يلي:

  • عدم القدرة على الإقلاع عن المنشطات
  • عدم وجود الأداء الطبيعي
  • فقدان الشهية
  • عدم القدرة على النوم
  • زيادة الجرعة لنفس التأثير
  • أعراض الانسحاب

إدمان المنشطات يسبب لك أعراض الانسحاب. مثل الاكتئاب، والقلق، والحساسية للمس، واضطراب النوم.


أنواع المنشطات

يمكننا تصنيف أنواع المنشطات إلى مجموعتين: العقاقير الطبية والأدوية غير المشروعة. هناك اختلافات كيميائية بين هذه الأدوية. ومع ذلك، فإن عواقب سوء المعاملة هي نفسها.

أولاً سنتحدث عن المنشطات غير المشروعة:

الكوكايين

وهو المنشط الأكثر شهرة في العالم. يتم إنتاجه من نبات “الكوكا” المزروع في أمريكا الجنوبية. علاوة على ذلك، فهو يسبب الإدمان بدرجة كبيرة. ويأتي الكوكايين عادة على شكل مسحوق أبيض ناعم. كما أن "الكراك"، وهو نسخة صخرية متبلورة، هو أمر شائع. عادةً ما يقوم مستخدمو الكوكايين باستنشاق الكوكايين وتدخين الكراك.

هناك أعراض لتعاطي الكوكايين مثل الإثارة وسيلان أو نزيف الأنف واتساع حدقة العين وفقدان الوزن. الكوكايين يسبب الإدمان بشدة، حتى لو كنت ترغب في تجربته مرة واحدة فقط. يمكنك البدء بسرعة في تعاطي الدواء. كما أنك تبدأ بسرعة في تطوير القدرة على التحمل وتصبح مدمنًا على الكوكايين.

يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى الشعور بفقدان شديد للشهية والحرمان من النوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعاطي الكوكايين يجعلك تقضي أيامًا دون تناول الطعام أو النوم. غالبًا ما يستخدم المستخدمون أدوية أخرى إلى جانب الكوكايين. الكحول هو الأكثر شيوعا. كما أن "كرة السرعة"، وهي مزيج من الكوكايين والهيروين، شائعة جدًا.

الميثامفيتامين

الميثامفيتامين هو أحد أكثر المخدرات المسببة للإدمان. ويشار إليه شعبيا باسم "الميث". يتعاطى المستخدمون الميثامفيتامين في شكل كريستال أو مسحوق، عن طريق الاستنشاق أو الحقن أو التدخين. لقد أصبح شائعًا بسبب شعوره بالبهجة الأولي. ومع ذلك، بعد أن يزول التأثير المشاعر السيئة والغضب وهجوم الخوف.

يمكن أن يتسبب الميثامفيتامين في ارتفاع درجة حرارة جسمك بما يكفي لإصابتك بالإغماء. كما أنه يسبب لك حكة شديدة. يضعف أسنانك ويسبب تشققاتها. علاوة على ذلك، فإنك تعاني من جفاف الفم (فم الميثامفيتامين)، ومشاكل إدراكية. يمكن أن يؤدي استخدام الميثامفيتامين بسهولة إلى تناول جرعة زائدة. وهذا يمكن أن يسبب لك مشاكل جسدية شديدة أو حتى الموت.

إم دي إم إيه (إكستاسي/مولي)

هذه أدوية اصطناعية وذات تأثير نفساني تشبه الأمفيتامين. تأتي على شكل أقراص ملونة عليها شعار، وكبسولات، ومسحوق، وأشكال سائلة. يأخذ المستخدمون هذه المنشطات عن طريق الفم أو الشخير.

في الاستخدام الأولي، يرفع عقار إم دي إم إيه من إدراكك الحسي، ويزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم. ونتيجة لذلك، قد ترى آثارًا جانبية مثل توتر العضلات والغثيان والتعرق والقشعريرة وارتفاع درجة حرارة الجسم. الاستخدام طويل الأمد يسبب لك الارتباك والاكتئاب. تبدأ لديك مشاكل في الانتباه والذاكرة. أيضًا، قد يكون لديك أرق، قلق، اندفاع، انخفاض في الرغبة الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك، يتناول معظم المستخدمين عقار إم دي إم إيه مع الكحول.


المنشطات الطبية

إلى جانب المخدرات غير المشروعة، يمكن أن تسبب المنشطات الموصوفة طبيًا مشاكل إدمان خطيرة. يصف الأطباء عادةً هذه الأدوية لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يستخدمون هذه الأدوية ويصبحون مدمنين. هذه الأدوية شائعة جدًا. وخاصة بين الطلاب والرياضيين.

المنشطات الطبية هي:

  • اديرال
  • الريتالين
  • ديكسيدرين
  • كونسيرتا
  • ديسوكسين
  • الايفيدرين

يصف الأطباء كل هذه الأدوية في المقام الأول لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

الاستخدام طويل الأمد يسبب لك الاكتئاب والقلق والعدوانية والهوس. أيضًا، قد تصاب بمضاعفات في القلب والأوعية الدموية، أو الغثيان، أو الأرق، أو ارتفاع ضغط الدم. قد يحدث أيضًا انخفاض النمو عند الأطفال والمراهقين.


الأسباب وعوامل الخطر

يمكن أن يحدث الإدمان على الأدوية المنشطة بطرق مختلفة. إذا كنت تعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فيمكنك زيادة جرعة الأدوية المنشطة تدريجيًا. وبالتالي تصبح مدمناً على المنشطات. غالبًا ما يصبح الطلاب مدمنين على هذه المخدرات بسبب رغبتهم في النجاح الأكاديمي. أيضًا، إذا كنت تعاني من الاكتئاب المزمن أو الاضطرابات العقلية الأخرى، فقد تلجأ إلى المنشطات الموصوفة طبيًا للحصول على الراحة. ومع ذلك، فإنك تصبح في النهاية معتمدًا على المنشط، بل وتتخلى عن فكرة الإقلاع عنه.

الحالات التي تشكل خطر إدمان المنشطات الطبية:

  • الاستخدام المزمن للمنشطات
  • زيادة الجرعات مع مرور الوقت
  • التاريخ العائلي للإصابة بالاضطراب العقلي
  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

الاضطرابات النفسية مثل الاضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب قد تسبب إدمان المنشطات. تؤدي هذه الاضطرابات إلى انخفاض حالتك العقلية بانتظام. وهكذا تشعر بالحاجة إلى تحسين حالتك الذهنية بشكل مصطنع.


علاج المنشطات

هناك طرق علاجية مختلفة لإدمان المنشطات. كل منهم قابل للتعديل لاحتياجاتك الخاصة.


إزالة السموم

بشكل عام، يبدأ علاج استخدام المنشطات على المدى الطويل بالتخلص من السموم. يراقبك الأطباء 24 ساعة يوميًا وهم يقومون بتنظيف جسمك من المنشطات. لذلك، في حالة حدوث أي مضاعفات، يمكنهم التدخل بسرعة. قد يحدث هذا في عيادة أو مستشفى متخصص. كما قد يصفون أدوية مضادة للقلق أو مضادة للغثيان. هدفهم هو جعلك تشعر بالراحة من خلال التخلص من السموم. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر التغذية السليمة، والترطيب، والتشجيع. بعد التخلص من السموم، تبدأ في تحسين صحتك العقلية.


العلاج السلوكي المعرفي

بشكل عام، يبدأ علاج استخدام المنشطات على المدى الطويل بالتخلص من السموم. يراقبك الأطباء 24 ساعة يوميًا وهم يقومون بتنظيف جسمك من المنشطات. لذلك، في حالة حدوث أي مضاعفات، يمكنهم التدخل بسرعة. قد يحدث هذا في عيادة أو مستشفى متخصص. كما قد يصفون أدوية مضادة للقلق أو مضادة للغثيان. هدفهم هو جعلك تشعر بالراحة من خلال التخلص من السموم. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر التغذية السليمة، والترطيب، والتشجيع. بعد التخلص من السموم، تبدأ في تحسين صحتك العقلية.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو أسلوب علاجي مثبت، خاصة في حالة إدمان الكوكايين. في العلاج السلوكي المعرفي، يمكنك تحديد أنماط التفكير التي تؤدي إلى تعاطي المنشطات. ثم تعمل على تغيير هذه الأفكار. ونتيجة لذلك، يتغير سلوكك. بعد ذلك، ستتعلم آليات التكيف التي ستساعدك على تجنب المحفزات.

إدارة الطوارئ

طريقة علاجية تعتمد على مكافأة السلوكيات المرغوبة. وهو فعال في علاج إدمان المنشطات. تحصل على مكافآت مقابل عدد جلسات العلاج التي حضرتها أو الوقت الذي بقيت فيه متيقظًا. وبالتالي فإن العلاج يساعدك على تعزيز السلوكيات الصحيحة.

نموذج المصفوفة

إنها طريقة علاجية أخرى تستخدم بشكل متكرر في علاج إدمان المنشطات. الهدف هو تحسين احترامك لذاتك وتشجيعك على تغيير سلوكك. ونتيجة لذلك، تكتسب الثقة بالنفس والأدوات اللازمة لمحاربة الإدمان.

كما هو الحال مع جميع علاجات إدمان المخدرات، يخطط الأطباء للعلاج بناءً على احتياجاتك. علاوة على ذلك، لا يمكن لأي علاج من إدمان المخدرات أن يناسب الجميع. لذلك، لا تتردد في شرح احتياجاتك الشخصية لأطبائك.


خاتمة

إذا كنت تعاني من إدمان المنشطات، فيجب عليك طلب المساعدة المتخصصة على الفور. وأيضًا، إذا كنت تشاهد أحد أفراد أسرتك يعاني، فأقنعه بطلب المساعدة. كما هو الحال مع أي نوع من أنواع الإدمان على المخدرات، من المحتمل جدًا أن يؤدي إدمان المنشطات إلى تدمير حياتك. إن نهج "لن يحدث لي شيء" لا يحميك من الأذى المستقبلي. لأنه عندما يحدث "هذا الشيء"، يمكن أن تتغير حياتك.



قد تكون مهتمًا أيضًا…

في Istanbul Med Assist، راحتك أثناء أو بعد جميع أنواع الإجراءات هي أولويتنا. سواء كنت تبحث عن مزيد من المعلومات أو تقييم أولي أو رأي ثانٍ، فلا تتردد في الاتصال بنا عبر Whatsapp +90 530 884 47 22 وسوف نقوم بالرد عليك بأسرع ما يمكن.

إكتشف أكثر

مقالات ذات صلة

8 نوفمبر 2023
إدمان المخدرات: الأسباب والأعراض والمضاعفات
نظرة عامة – إدمان المخدرات، المعروف أيضًا باسم تعاطي المخدرات، هو شكل من أشكال المرض/الاعتلال الذي يؤثر على سلوك الفرد ودماغه. بالإضافة إلى ذلك، ينتج تعاطي […]
9 يونيو 2023
علاج إدمان الكحول: الأسباب والأعراض والعلاجات المتقدمة
الهدف الأساسي من علاج إدمان الكحول هو التوقف عن شرب الكحول وإعادة الاندماج في الحياة الاجتماعية اليومية مع أحبائهم. إدمان الكحول هو شكل من أشكال تعاطي […]
9 يونيو 2023
علاج إدمان المخدرات والتعافي منه: دليل شامل
يعد إدمان المخدرات مشكلة خطيرة تؤثر على صحتك الجسدية والعقلية. كما أنه يشملك أنت وعائلتك وأحبائك أو حتى الأشخاص الذين لم تقابلهم من قبل. عندما يضعف […]

  • خدمات النقل
    (المطار ⇔ الفندق ⇔ العيادة / المكتب)
  • الاستشارة الطبية
    ترتيبات المواعيد
  • المتابعة الطبية
  • خدمات الترجمة الفورية/الترجمة
  • الإقامة في فندق خمس نجوم
    (شامل الإفطار)
  • خدمات الدعم الشخصي العامة
    أثناء الرحلة الطبية
دردشة مفتوحة
1
نحن هنا للمساعدة.
مرحبًا في IMA! كيف يمكننا مساعدتك اليوم؟

Stimulant Addiction: Causes, Symptoms, and Effective Treatment Methods

Overview – Stimulants are psychoactive drugs. They cause short-term improvement in your physical and mental functions. They affect your central nervous system. People usually use stimulants for high concentration, high energy, and attention levels. These drugs are often abused for their performance enhancement and euphoric effects.

There are dozens of types of stimulants, and all of them can eventually lead you to addiction. It is possible to develop an addiction to stimulants with prescription drugs. Also, the use of illegal drugs such as cocaine, meth, or ecstasy is every day in drug addiction cases. Stimulants can be swallowed, snorted, or injected.

You feel great about the short-term effects of the stimulants. However, these drugs have severe consequences in the long term. If you think you are developing an addiction to stimulants, you should seek help as soon as possible.


Signs and Symptoms of Stimulants

Many people use stimulants to improve performance, not to get high. Especially athletes and students often resort to prescription stimulants to beat their competitors.

Symptoms of stimulant use include:

  • Euphoria
  • Decreased appetite
  • Talkativeness
  • High energy
  • Increased concentration
  • Insomnia
  • Agitation
  • Increased heart rate
  • Increased blood pressure

Dopamine is the chemical in our brain that triggers pleasure. Stimulants produce excessive amounts of dopamine. When you take stimulants regularly, your brain can not produce average amounts. Thus, your brain is conditioned to receive dopamine only from the stimulus. You can stop taking stimulants. Then, you begin to experience withdrawal symptoms. Therefore, you are obliged to use the drug to feel normal.


Addiction to Stimulants

For those who are addicted to prescription or illegal stimulants, the drugs are the top priority. They ignore the effects and negative consequences of addiction. Stimulants can cause serious harm to your health in the short or long term.

Symptoms of stimulant addiction include:

  • Inability to quit stimulants
  • Lack of normal functioning
  • Loss of appetite
  • Inability to sleep
  • Increasing the dose for the same effect
  • Withdrawal symptoms

Stimulant addiction causes you to have withdrawal symptoms, such as depression, anxiety, sensitivity to touch, and sleep disorders.


Types of Stimulants

We can classify the types of stimulants into two groups pr: description and illegal drugs. There are chemical differences between these drugs. However, the consequences of abuse are the same.

Firstly, we will talk about illegal stimulants:

Cocaine

It is the most well-known stimulant in the world. It is produced from the "coca" plant grown in South America. Moreover, it is highly addictive. Cocaine usually comes in the form of a fine white powder. Also, "crack", a crystallized rock version, is standard. Cocaine users commonly snort the cocaine and smoke the crack.

There are symptoms of cocaine use, such as excitement, runny or bleeding nose, dilated pupils, and weight loss. Cocaine is highly addictive, even if you want to try it once. You can quickly start to abuse the drug. Also, you quickly begin to develop tolerance and become addicted to cocaine.

Long-term use causes you to experience severe loss of appetite and sleep deprivation. Additionally, binging on cocaine makes you go days without eating or sleeping. Users often use other drugs, along with cocaine. Alcohol is the most common one. Also, "speedball", a combination of cocaine with heroin, is quite common.

Methamphetamine

Methamphetamine is one of the most highly addictive drugs. It is popularly referred to as "meth". Users take meth in crystal or powder form by snorting, injecting, or smoking. It became common because of its initial euphoric feel—however, bad feelings, anger, and fear attack after the impact wears off.

Meth can cause your body temperature to increase enough for you to faint. Also, it forces you to itch severely. It weakens your teeth and causes cracks. Moreover, you experience dry mouth (meth mouth) and cognitive problems. Using meth can easily cause you to overdose. This can cause extreme physical issues or even death.

MDMA (Ecstasy/Molly)

These are synthetic and psychoactive drugs with similarities to amphetamine. They come in coloured pills with logos, capsules, powder, and liquid forms. Users take these stimulants by mouth or snorting.

In the initial use, MDMA elevates your sensory perceptions and increases your heart rate and blood pressure. As a result, you may see side effects such as muscle tension, nausea, sweating, chills, and excessive body temperature. Long-term use causes you to be confused and depressed. You begin to have attention and memory problems. Also, you may have insomnia, anxiety, impulsiveness, and decreased sexual drive.

Additionally, most users take MDMA with alcohol.


Prescription Stimulants

Besides illegal drugs, prescription stimulants can cause serious addiction problems. Doctors usually prescribe these drugs to treat attention deficit hyperactivity disorder (ADHD). However, many people without ADHD use these drugs and become addicted. These drugs are pretty standard, especially among students and athletes.

Prescription stimulants are:

  • Adderall
  • Ritalin
  • Dexedrine
  • Concerta
  • Desoxyn
  • Ephedrine

Doctors prescribe all of these drugs primarily for the treatment of ADHD.

Long-term use causes you to be depressed, anxious, aggressive, and manic. Also, you may have cardiovascular complications, nausea, insomnia, or hypertension. Decreased growth in children and adolescents also may occur.


Causes and Risk Factors

Addiction to stimulant drugs can occur in different ways. If you have ADHD, you may gradually increase the dose of stimulant drugs. Therefore, you become dependent on stimulants. Students often become addicted to these drugs due to their desire for academic success. Also, if you have chronic depression or other mental disorders, you may turn to prescription stimulants to get relief. However, you eventually become dependent on the stimulant and even give up the thought of quitting.

The situations pose a risk for prescription stimulant addiction:

  • Chronic use of stimulants
  • Increasing doses over time
  • Family history of mental disorder
  • ADHD

Mental disorders such as bipolar disorder or depression may cause stimulant addiction. These disorders lower your mental state regularly. Thus, you feel the need to improve your state of mind artificially.


Treatment of Stimulants

There are various treatment methods for stimulant addiction. All of them are adjustable to your specific needs.


Detoxification

Generally, the treatment of long-term stimulant use begins with detox. Doctors watch you 24 hours a day as they cleanse your body of stimulants. Therefore, if any complications occur, they can intervene quickly. This may happen in a professional clinic or hospital. Also, they may prescribe anti-anxiety or anti-nausea medications. Their goal is to make you comfortable through detox. Additionally, they provide proper nutrition, hydration, and encouragement. After detox, they begin to improve your mental health.


Cognitive Behavioral Therapy

Generally, the treatment of long-term stimulant use begins with detox. Doctors watch you 24 hours a day as they cleanse your body of stimulants. Therefore, if any complications occur, they can intervene quickly. This may happen in a professional clinic or hospital. Also, they may prescribe anti-anxiety or anti-nausea medications. Their goal is to make you comfortable through detox. Additionally, they provide proper nutrition, hydration, and encouragement. After detox, they begin to improve your mental health.

Cognitive Behavioral Therapy

Cognitive-behavioral therapy (CBT) is a proven treatment method, especially in cocaine addiction. In CBT, you identify the thought patterns that lead to stimulant abuse. Then, you work to change these thoughts. As a result, your behaviour changes. Next, you learn coping mechanisms that will help you avoid triggers.

Contingency Management

A therapy method based on rewarding desired behaviours. It is effective in the treatment of stimulant addiction. You get rewards for the number of therapy sessions you attend or the time you stay sober. Thus, therapy helps you to reinforce correct behaviours.

The Matrix Model

It is another frequently used therapy method in the treatment of stimulant addiction. The goal is to improve your self-respect and encourage you to change your behaviour. As a result, you gain self-confidence and the tools to battle addiction.

As with all drug addiction treatments, doctors plan treatment based on your needs. Besides, no drug addiction treatment can suit everyone. Therefore, do not hesitate to explain your personal needs to your doctors.


Conclusion

If you are struggling with stimulant addiction, you should seek professional help immediately. Also, if you watch a loved one struggle, convince them to seek help. As with any drug addiction, stimulant addiction is very likely to ruin your life. The "Nothing will happen to me" approach does not protect you from future harm. Because when "that thing" happens, your life can change.



You may be also interested in…

In Istanbul Med Assist your comfort during or after all kinds of procedures is our priority. Whether you are looking for more information, an initial evaluation, or a second opinion, do not hesitate to contact us via Whatsapp at +90 530 884 47 22 and we will get back to you as quickly as we can.

Discover more

Related articles

  • Transportation Services
    (Airport ⇔ Hotel ⇔ Clinic / Office)
  • Medical Consultation
    Appointment Arrangements
  • Medical Follow-Up
  • Interpreting / Translation Services
  • Accommodation in a Five-Star Hotel
    (Including Breakfast)
  • General Personal Support Services
    during Medical Trip
Open chat
1
We're here to help.
Welcome to IMA! We're here to help. How can we assist you today?