زراعة نخاع العظم: الإجراءات والأنواع وما يمكن توقعه

زرع نخاع العظم هو إجراء يقوم به الأطباء لاستبدال المكونات المكونة للدم في نخاع عظم المريض. ومع ذلك، من أجل فهم أفضل، قد نحتاج إلى تحديد بعض المفاهيم. النخاع العظمي هو بيت أو مخزن للعناصر المكونة للدم في أجسامنا. النخاع العظمي هو النسيج الإسفنجي الموجود في جوف العظام الطويلة. في البالغين، تحتوي العظام مثل عظم الفخذ والفقرات والعظام الحرقفية (عظام الورك) وعظم القص/الصدر على نخاع عظمي مختص.

هناك خلايا (وحدات أساسية وظيفية للحياة) تشكل الدم ومكوناته. الخلايا الجذعية المكونة للدم التي يتكون منها الدم ومكوناته هي الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSC) . الخلايا الجذعية السرطانية هي المسؤولة عن إنتاج واستبدال الدم ومكوناته.


مكون الدم

بشكل عام، يتكون الدم من الخلايا والسوائل. تتكون الخلايا من ثلاثة أنواع: خلايا الدم الحمراء/كريات الدم الحمراء؛ خلايا الدم البيضاء / الكريات البيض. الصفائح الدموية / الصفائح الدموية. السائل الذي يتكون منه الدم هو البلازما . تشير الدراسات البحثية إلى وجود أملاح عضوية وأحماض غير عضوية في البلازما.

تساعد الخلايا الحمراء/كريات الدم الحمراء على حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والأعضاء التي تحتاج إليه. تشكل خلايا الدم البيضاء/الكريات البيض جزءًا مهمًا من جهاز المناعة. أنها تساعد على مكافحة الأمراض والالتهابات. تساعد الصفائح الدموية/الصفائح الدموية على منع النزيف الزائد. هم المسؤولون عن تخثر الدم. تساعد البلازما (المكون السائل في الدم) على نقل العناصر الغذائية إلى الأعضاء اللازمة. كما أنها تحمل النفايات السامة إلى أعضاء الإخراج مثل الكلى.

علاوة على ذلك، يمكن للخلايا الجذعية التي ينتجها نخاع العظم أن تتطور إلى أي من هذه الخلايا الثلاث (3). قد تسبب الظروف الوراثية أو البيئية مرضًا في نخاع العظم. ولذلك، قد يحتاج النخاع العظمي إلى استبداله، وسيتم إنتاج خلايا جذعية جديدة.


ما هي أنواع زراعة نخاع العظم؟

هناك نوعان من عمليات زرع نخاع العظم.

  • خيفي
  • ذاتي
زرع نخاع العظم/الخلايا الجذعية الخيفي

"خيفي" يعني أن خلايا نخاع العظم تأتي من متبرع. وهذا يعني أن الخلايا الجذعية الجديدة ستأتي من شخص آخر. يمكن أن يكون المتبرع أحد أفراد العائلة، أو شخصًا مقربًا منك، أو شخصًا لا تعرفه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لطبيبك جمع الخلايا الجذعية السرطانية من دم المتبرع. ويمكن أيضًا جمع خلايا الدم الجذعية الجديدة من الحبل السري. يمكن أن تساعد عمليات زرع الأعضاء الخيفي في علاج سرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية، وفقر الدم اللاتنسجي، وحتى فقر الدم المنجلي.

زرع نخاع العظم / الخلايا الجذعية ذاتيًا

"ذاتي" تعني من نفسك. ويعني ذلك أن الطبيب يستخدم الخلايا الجذعية السليمة من جسمك لتحل محل خلايا نخاع العظم المريضة في جسمك. سيقوم طبيبك بجمع الخلايا السليمة وتجميدها وتخزينها لاستخدامها في المستقبل.

متى أحتاج إلى زراعة نخاع العظم؟

هناك بعض المؤشرات التي يجب أن ينظر إليها الأطباء قبل أن يحددوا ما إذا كنت بحاجة إلى عملية زرع أم لا. بشكل عام، الأشخاص الذين لديهم بعض الأمراض تسمى سرطانات الدم. تتطلب بعض الحالات الحميدة (غير السرطانية) الأخرى أيضًا عمليات زرع نخاع العظم.

وهنا عدد قليل منهم:

  • فقر الدم اللاتنسجي (فشل نخاع العظم) : عندما يفشل نخاع العظم، تكون هناك حاجة لاستبداله.
  • سرطان الدم (نوع من سرطان خلايا الدم البيضاء) : سرطان الخلايا البيضاء هو مؤشر أساسي لعملية الزرع.
  • سرطان الغدد الليمفاوية : سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع آخر من السرطان الذي يؤثر على الخلايا البيضاء. جميع أشكال السرطان التي تصيب الخلايا البيضاء هي مؤشرات أساسية لعملية الزرع.
  • فقر الدم المنجلي : فقر الدم المنجلي هو اضطراب في خلايا الدم الحمراء التي قد تحتاج إلى عملية زرع.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل المؤشرات الأخرى ما يلي:

ومع ذلك، إذا قام طبيبك بتشخيص إصابتك بهذه الحالات، فقد تحتاج إلى زراعة نخاع العظم.


كيف يمكنك الاستعداد لعملية زرع نخاع العظم؟

الزيارة المنتظمة للمستشفى ستسبق عملية زرع نخاع العظم. علاوة على ذلك، سيقوم فريق الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء سلسلة من الاختبارات لتقييم صحتك العامة. ومع ذلك، قد يستغرق هذا التقييم والفحص بضعة أيام. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم طبيبك بتمرير خط مركزي (قسطرة وريدية) إلى الوريد من رقبتك أو صدرك. يتم إعطاء هذا الخط الرئيسي قبل بضعة أيام من عملية الزرع. سيقوم طبيبك بنقل الخلية الجذعية إليك عبر هذا الخط المركزي.

قبل زراعة الخلايا الجذعية، سيقوم طبيبك بجمع الدم من المتبرعين (خيفي) أو منك (ذاتي). غالبًا ما يقوم الأطباء بإجراء عمليات زرع ذاتي من خلال عملية تسمى فصل الدم . ومع ذلك، خلال فصل الدم، يتم تمرير الدم من الوريد مباشرة من خلال الجهاز. سيقومون بفصل الدم إلى مكونات وخلايا مختلفة. علاوة على ذلك، سيقوم طبيبك بتخزين الخلايا الجذعية وتجميدها للاستخدام. يتم إرجاع الخلايا والسوائل الأخرى إلى الجسم.


كيف تتم عملية زرع نخاع العظم؟

بشكل عام، لا تعد عملية زرع نخاع العظم في حد ذاتها إجراءً معقدًا. يتم حقن الخلايا الجذعية في مجرى الدم مثل أي سائل وريدي آخر. عادةً ما يستغرق الأمر حوالي أسبوع واحد (أسبوع واحد) حتى تتمكن الخلايا الجذعية من العثور على وجهتها – نخاع العظم.

ويبدأون في تصنيع خلايا جديدة (الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية) في نخاع العظم. ويبدأ نخاع المريض بإنتاج خلايا جديدة بعد ذلك. ولكن قبل ذلك، سيبحث الطبيب عن طرق لحماية المرضى من العدوى والأنشطة التي قد تسبب النزيف.

بشكل عام، سيخضع المرضى لمراقبة دقيقة لمدة 3 إلى 4 أسابيع قبل الخروج من المستشفى. وسيضمن فريق الرعاية الصحية أيضًا المراقبة الدقيقة للمرضى بعد خروجهم من المستشفى.


ما هي مميزات إجراء عمليات زراعة نخاع العظم؟

تتمتع عمليات زرع نخاع العظم بالكثير من المزايا لمتلقيها. بعض منهم ما يلي:

  • يساعد على علاج بعض أنواع السرطان ويساعد البعض على التعافي
  • تتميز عمليات زرع نخاع العظم الذاتي بخطر أقل لرفض عملية الزرع.
  • يساعد على إعطاء المرضى خلايا جديدة تحارب الخلايا السرطانية.
  • يمكن للأشخاص الذين يتلقون عمليات زرع نخاع العظم أن يعيشوا لسنوات إضافية.

ما هي العيوب والآثار الجانبية لعملية زرع نخاع العظم؟

بشكل عام، قد تفوق الآثار الجانبية لعملية زرع نخاع العظم مزاياها. لكن الأمر يستحق التجربة. ومع ذلك، هناك مخاطر جدية مرتبطة بعمليات زرع الأعضاء. قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة، بينما يعاني آخرون من آثار جانبية شديدة.

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد نلاحظها لدى الأشخاص الذين يتلقون عمليات زرع نخاع العظم:

  • فشل زرع الخلايا الجذعية : قد تفشل عملية زرع الخلايا الجذعية لأسباب مختلفة. هناك احتمال كبير لحدوث ذلك في عمليات زرع نخاع العظم.
  • مرض الكسب غير المشروع مقابل المضيف : قد يرى جسمك الخلايا الجذعية الجديدة على أنها غريبة ويرفضها. بعض الأعراض هي آلام المفاصل والعضلات، والضعف، وضيق في التنفس، والإسهال، والغثيان، والقيء.
  • تلف الأعضاء : يمكن أن تتضرر بعض الأعضاء مثل الكبد والعينين والكلى بسبب عملية زرع نخاع العظم.
  • العدوى : تعتبر العدوى من المضاعفات الشائعة للعمليات الجراحية. يمكن أن تنشأ العدوى أيضًا من عمليات زرع النخاع.
  • الموت : الموت هو الأثر الجانبي النهائي لعمليات زرع نخاع العظم. قد لا يتمكن بعض الأشخاص من النجاة من هذا الإجراء، ويموتون في النهاية.
  • الآثار الجانبية الأخرى يمكن أن تكون العقم، وإعتام عدسة العين، وبعض أنواع السرطان الأخرى، وفقر الدم، وفقدان الشعر.

كم تبلغ تكلفة زراعة نخاع العظم؟

زراعة نخاع العظم تكلف الكثير. في جميع أنحاء العالم، يعد نخاع العظم أحد الإجراءات الطبية الأكثر تكلفة. عادةً ما تختلف أسعار زراعة نخاع العظم اعتمادًا على نوع زراعة الخلايا الجذعية.

ومع ذلك، فإن عمليات زرع الخلايا الجذعية الذاتية عادة ما تكون أقل تكلفة. وذلك لأنه يتم استخدام الخلايا الجذعية السليمة للمريض. ومع ذلك، فإن عمليات زرع الخلايا الجذعية الخيفي تكلف أعلى من عمليات زرع الأعضاء الذاتية.

تكلفة عمليات زرع الأعضاء الخيفي أعلى لأن المتبرعين يحتاجون إلى الخضوع لاختبارات وتقييمات محددة. سيقوم الطبيب بإزالة الخلايا الجذعية من المتبرعين والاحتفاظ بها بشكل مناسب قبل الاستخدام. وتساهم التكاليف المتنوعة الأخرى، بما في ذلك تكاليف دخول المستشفى وتخزين الخلايا الجذعية، في ارتفاع أسعار عمليات زرع نخاع العظم.


خاتمة

وأخيرًا، يشير الباحثون إلى أن زراعة نخاع العظم هي العلاج الوحيد لبعض أنواع سرطان الدم. على الرغم من أنه إجراء مكلف وله العديد من الآثار الجانبية. ومع ذلك، سيساعدك فريق الرعاية الصحية الخاص بك على اتخاذ القرارات الصحيحة إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التقييمات.

أسئلة وأجوبة (FAQ)

1كيف أعرف أي نوع من عمليات الزرع هو الأفضل بالنسبة لي؟
سيحدد طبيبك نوع العلاج الأفضل بالنسبة لك. إن عمليات زرع الأعضاء الذاتية والخيفية هي الخيارات المتاحة لك. يحصل الأشخاص على أنواع مختلفة من عمليات زرع الأعضاء بناءً على توصية أطبائهم. سوف يناقش طبيبك خيارات العلاج معك في حالة احتياجك لمزيد من المعلومات حول أفضل علاج ممكن.
2كيف يتم جمع الخلايا الجذعية الخاصة بي من أجل زراعة نخاع العظم؟

الخلايا الجذعية تأتي من ثلاثة مصادر مختلفة.

  • الدم : الخلايا الجذعية تنتشر في الدم. قبل زراعة الخلايا الجذعية الذاتية، يتم إعطاء بعض الأدوية لمساعدة نخاع العظم على إنتاج المزيد من الخلايا الجذعية في الدم. يتم أخذ هذه الخلايا الجذعية من دمك من خلال فصل الدم. سيقوم طبيبك بفصل الخلايا الجذعية من دمك وتخزينها.
  • نخاع العظم : في بعض الأحيان، يقوم الأطباء بإزالة الخلايا الجذعية من نخاع العظم من خلال العمليات الجراحية.
  • الحبل السري : الحبل السري مصدر غني بالخلايا الجذعية.
3كم من الوقت سأبقى في المستشفى لإجراء عملية زراعة نخاع العظم؟
بشكل عام، يعتمد هذا على نوع عملية الزرع التي تحصل عليها. يجب أن تتوقع البقاء في المستشفى لإجراء عملية زرع ذاتي لمدة ثلاثة أسابيع. إذا أجريت لك عملية زرع خيفي، فستبقى في المستشفى لمدة أربعة أسابيع تقريبًا.


قد تكون مهتمًا أيضًا…

في Istanbul Med Assist، راحتك أثناء أو بعد جميع أنواع الإجراءات هي أولويتنا. سواء كنت تبحث عن مزيد من المعلومات أو تقييم أولي أو رأي ثانٍ، فلا تتردد في الاتصال بنا عبر Whatsapp +90 530 884 47 22 وسوف نقوم بالرد عليك بأسرع ما يمكن.

إكتشف أكثر

مقالات ذات صلة

5 نوفمبر 2023
أمراض الدم والأورام لدى الأطفال: الاضطرابات الشائعة والتشخيص والعلاج
لدى الأطفال احتياجات طبية فريدة يتعين علينا تلبيتها لمساعدتهم على النمو ليصبحوا بالغين أصحاء. ونتيجة لذلك، يقدم فرع الطب المعروف باسم طب الأطفال الرعاية الطبية للأطفال. […]
5 نوفمبر 2023
سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL): الأسباب والأعراض وخيارات العلاج
ويشير الباحثون إلى أن السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم. ويحدث نتيجة لنمو وانقسام بعض خلايا الجسم بشكل غير طبيعي. وتنتشر الخلايا غير […]

  • خدمات النقل
    (المطار ⇔ الفندق ⇔ العيادة / المكتب)
  • الاستشارة الطبية
    ترتيبات المواعيد
  • المتابعة الطبية
  • خدمات الترجمة الفورية/الترجمة
  • الإقامة في فندق خمس نجوم
    (شامل الإفطار)
  • خدمات الدعم الشخصي العامة
    أثناء الرحلة الطبية
دردشة مفتوحة
1
نحن هنا للمساعدة.
مرحبًا في IMA! كيف يمكننا مساعدتك اليوم؟

Bone Marrow Transplants: Procedure, Types, and What to Expect

A bone marrow transplant is a procedure doctors carry out to replace the blood-forming components in a patient's bone marrow. However, for better understanding, we may need to define some concepts. The bone marrow is a house or storage for blood-forming elements in our bodies. Bone marrow is the spongy tissue in the hollows of long bones. In adults, bones like the femur, vertebrae, Iliac bones (hip bones), and the sternum/ chest bone have competent bone marrow.

There are cells (basic, functional units of life) that form the blood and its components. Hematopoietic stem cells form the blood, and their components are hematopoietic stem cells (HSC). HSCs are responsible for producing and replacing blood and its components.


Component of the Blood

Generally, the blood is composed of cells and fluid. The cells are of three types: red blood cells/ erythrocytes, white blood cells/ leukocytes, and platelets/ thrombocytes. The liquid that makes up the blood is plasma. Research studies suggest that organic salts and inorganic acids are present in the plasma.

The red cells/erythrocytes help carry oxygen from the lungs to the necessary tissues and organs. The white blood cells/ leukocytes constitute a significant part of the immune system. They help to fight diseases and infections. The platelets/ thrombocytes help to prevent excessive bleeding. They are responsible for clotting blood. The plasma (fluid component of the blood) helps transport nutrients to the organs needed. They also carry toxic wastes to excretory organs like the kidneys.

Furthermore, the stem cells produced by the bone marrow can develop into any of these three (3) cells. Genetic or environmental conditions might cause disease in the bone marrow. Therefore, the bone marrow may require a replacement, and new stem cells will be produced.


What are the types of Bone Marrow Transplants?

There are two types of bone marrow transplants.

  • Allogeneic
  • Autologous
Allogeneic bone marrow/stem cell transplant

"Allogeneic" means that the bone marrow cells come from a donor. This means that the new stem cells will come from another person. The donor could be a family member, someone you're close to, or someone you don't know. In addition, your doctor can collect HSCs from the donor's blood. New blood stem cells can also be collected from the umbilical cord. Allogeneic transplants can help treat leukaemia, lymphoma, Aplastic anaemia, and even sickle cell anaemia.

Autologous bone marrow/stem cell transplant

"Autologous" means from yourself. It means that the doctor uses healthy stem cells from your body to replace your diseased bone marrow cells. Your doctor will collect healthy cells, freeze them, and store them for future use.

When do I need a bone marrow transplant?

There are a few indications that the doctors look at before determining whether you need a transplant. Generally, people who have some diseases called blood cancers. Some other benign (non-cancerous) conditions also require bone marrow transplants.

Here are a few of them:

  • Aplastic anaemia (bone marrow failure): when the bone marrow fails, there is a need for a replacement.
  • Leukaemia ( a type of cancer of the white blood cells): Cancer of the white cells is an essential indication for transplant.
  • Lymphoma: Lymphoma is another type of cancer affecting white cells. All forms of cancers affecting white cells are essential indications for a transplant.
  • Sickle cell anaemia: Sickle cell anaemia is a disorder of the red blood cell that may need a transplant.

In addition, other indications include:

However, if your doctor diagnoses you with these conditions, you might need a bone marrow transplant.


How can you prepare for a bone marrow transplant?

A regular visit to the hospital would precede the bone marrow transplant. Furthermore, your healthcare team will conduct tests to assess your general health. However, this evaluation and examination can take a few days. In addition, your doctor will pass a central line (intravenous catheter) into a vein from your neck or the chest. This main line is given some days before the transplant. Your doctor will transfuse the stem cell into you through this central line.

Before the stem cell transplant, your doctor will collect blood from the donors (allogeneic) or you (autologous). Doctors often carry out autologous transplants through a process called Apheresis. However, blood from the vein is passed directly through a machine during Apheresis. They will separate the blood into different components and cells. Furthermore, your health practitioner will store and freeze the stem cells for use. Other cells and fluids are returned to the body.


How is a bone marrow transplant done?

Generally, a bone marrow transplant itself is not a complex procedure. Stem cells are infused into the bloodstream just like any other intravenous fluid. The stem cells usually take about one week (1 week) to find their destination- the bone marrow.

They manufacture new cells (red, white, platelets) in the bone marrow. The patient's marrow begins to produce new cells. But before then, the doctor will look for ways to protect the patients from infections and activities that will cause bleeding.

Generally, patients will undergo close monitoring for about 3 – 4 weeks before discharge. The healthcare team will also ensure close monitoring of the patients after discharge.


What are the Advantages of having bone marrow transplants?

Bone marrow transplants have a lot of advantages for their recipients. Some of them include:

  • It helps to cure some cancers and help some go into remission
  • Autologous bone marrow transplants have a lower risk of transplant rejections.
  • It helps to give the patients new cells that fight cancer cells.
  • People who receive bone marrow transplants can live for additional years.


What are the disadvantages and side effects of having a bone marrow transplant?

Generally, the side effects of having a bone marrow transplant might outweigh its advantages. But, it is worth a trial. However, there are serious risks associated with transplants. Some people may experience mild side effects, while others experience severe side effects.

Here are a few side effects that we may notice in people who receive bone marrow transplants:

  • Stem cell transplant failure: The stem cell transplant may fail for different reasons. There is a huge possibility of this in bone marrow transplants.
  • Graft versus Host disease: Your body may see the new stem cells as foreign and reject them. Some symptoms are joint and muscle pain, weakness, shortness of breath, diarrhoea, nausea, and vomiting.
  • Organ damage: some organs like the liver, eyes, and kidneys can be damaged due to a bone marrow transplant.
  • Infections: Infections are a common complication of surgical procedures. Infections can also arise from marrow transplants.
  • Death: death is the ultimate side effect of bone marrow transplants. Some people may not survive the procedure, and they eventually die.
  • Other side effects can be infertility, cataracts, some other cancers, anaemia, and hair loss.


How much does a bone marrow transplant cost?

Bone marrow transplant costs a lot. Bone marrow is one of the most expensive medical procedures around the world. Typically, bone marrow transplant prices differ depending on the type of stem cell transplant.

However, autologous stem cell transplants usually cost less. This is because the patient's healthy stem cells are used. However, allogeneic stem cell transplants cost more than autologous transplants.

Allogeneic transplants cost more because donors need to undergo specific tests and evaluations. The doctor will remove stem cells from the donors and keep them adequately before use. Other miscellaneous costs, including hospital admission costs and storage of stem cells, contribute to the high price of bone marrow transplants.


Conclusion

Lastly, researchers indicate that a bone marrow transplant is the only cure for some blood cancers. Although, it is an expensive procedure and has many side effects. However, your healthcare team will help you make the right decisions if you require further evaluations.

Frequently Asked Questions (FAQ)

1How do I know which type of transplant is best for me?
Your doctor will determine what type of treatments are best for you. Autologous and allogeneic transplants are the options you have. People get different types of transplants depending on the recommendation of their doctors. Your doctor will discuss your treatment options with you in case you need more pieces of information on the best possible treatment.
2How are my stem cells collected for my bone marrow transplants?

Stem cells come from three different sources.

  • Blood: Stem cells are circulating in your blood. Before autologous stem cell transplant, some drugs are given to help your bone marrow produce more stem cells in the blood. These stem cells are taken from your blood through Apheresis. Your doctor will separate the stem cells from your blood and store them.
  • Bone Marrow: Sometimes, doctors remove stem cells from the bone marrow through surgical procedures.
  • Umbilical cord: The umbilical cord is a rich source of stem cells.
3How long will I stay in the hospital for my bone marrow transplant?
Generally, this depends on the type of transplant you’re getting. You should expect to stay in the hospital for an autologous transplant for three weeks. If you have an allogeneic transplant, you will remain in the hospital for about four weeks.


You may be also interested in…

In Istanbul Med Assist your comfort during or after all kinds of procedures is our priority. Whether you are looking for more information, an initial evaluation, or a second opinion, do not hesitate to contact us via Whatsapp at +90 530 884 47 22 and we will get back to you as quickly as we can.

Discover more

Related articles

  • Transportation Services
    (Airport ⇔ Hotel ⇔ Clinic / Office)
  • Medical Consultation
    Appointment Arrangements
  • Medical Follow-Up
  • Interpreting / Translation Services
  • Accommodation in a Five-Star Hotel
    (Including Breakfast)
  • General Personal Support Services
    during Medical Trip
Open chat
1
We're here to help.
Welcome to IMA! We're here to help. How can we assist you today?